الشيخ بدر الدين يتحدث عن أسرار الصيام بجامع مصعب بن عمير         أخبار اليوم 3 رمضان         ضيوف الإدارة يواصلون محاضراتهم في المساجد         1300 زائر لصفحتي الإدارة على فيس بوك و تويتر        
       أخبار الدوحة  رمضان 1431 - أرشيف  

الشيخ سعد العتيق الداعية السعودي يلقي درساً بعنوان صلة الأرحام 

  18-08-2010

اضغط على الصورة لفتحها بنافذة مستقلة
اضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي


ضمن سلسلة برامج ودروس إدارة الدعوة لشهر رمضان المبارك

ألقى درس التراويح الشيخ سعد العتيق الداعية السعودي يلقي درساً بعنوان "صلة الأرحام "بجامع راشد الحساوي بمنطقة بني هاجر

العتيق: الأعمال تعرض على الله كل اثنين وخميس ورسولنا يحب أن يعرض عمله وهو صائم

عليكم بصيام القلب قبل صيام البطن وطهروا أنفسكم من الأحقاد والضغائن

لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ليال .. فصل من قطعك وأعط من حرمك ..فلا يدخل الجنة قاطع رحم

 

ألقى فضيلة الشيخ سعد بن عتيق العتيق الداعية السعودي المعروف من مدينة الرياض ضيف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية درساً بعنوان "صلة الأرحام "

وذلك خلال صلاة التراويح بجامع راشد الحساوي بمنطقة بني هاجر، وذلك ضمن برنامج الوعظ والإرشاد في شهر رمضان المبارك للمشايخ ضيوف الوزارة، والتي تنظمها وتشرف عليها إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .

وبين الشيخ العتيق أنه بالأمس رفعت أعمالنا إلى الله وغداً الخميس سوف ترفع أعمالنا، ولكن الله منع أناساً أن ترفع أعمالهم جريمتهم أنهم بينهم شحناء سببت قطيعة الأرحام بينهم، فإن الأعمال تعرض على الله كل اثنين وخميس، كما جاء ذلك في صحيح مسلم، عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تعرض الأعمال في كل يوم خميس واثنين، فيغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكل امرئ لا يشرك بالله شيئاً؛ إلا امرأ كانت بينه وبين أخيه ‏ ‏شحناء،‏ ‏فيقول: اتركوا ‏هذين حتى يصطلحا" ، وفي جامع الترمذي ‏أنه‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال: ‏"‏تعرض الأعمال يوم ‏ ‏الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم".

فالقضية هي صيام القلب فمن الناس من يكون في قلبه غل وحقد وحسد والله لا ينظر على عمل الإنسان حتى ينظر على قلبه وفي الحديث أن الأعمال ترفع في شهر شعبان، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى ربِّ العالمين؛ فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " .

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمهد لصيام رمضان بصيام قبله في شهر شعبان، وقد ورد في الحديث أن الله اطلع على كوكب الأرض في النصف من شعبان فغفر لجميع خلقه إلا صنفين هما المشرك وهو ليس منا ولا في أوساطنا ولله الحمد والآخر المتشاحنين فيتوقف العمل حتى يصطلحا ، نعم عباد الله ترفع الأعمال كل اثنين وخميس فيقول الله أنظروا هؤلاء حتى يصطلحا .

فالصيام صيام القلب قبل البطن وحتى يتقبل العمل لابد أن يكون أنقى من ثوبه كناية عن البياض والطهر .

وبين الشيخ أنه كما ورد في الحديث أن أفضل الناس مخموم القلب صدوق اللسان التقي النقي ليس في قلبه حقد على أحد، فما أجمل أن يكون الإنسان نقي القلب طيب النفس وما أقبح من امتلأ قلبه بالحقد والحسد، فكثير من اليهود والنصارى في قلوبهم عداء وغل وحقد حتى على إخوانهم وأهليهم.

أتعلمون عقوبة قاطع الرحم، التي نراها بين الناس من أهلنا وبين الوالد وأولاده وبين الأخ وإخوانه بينهم غل وحسد وحقد وضغينة، إن الله يلعن قاطع الرحم وهو على وجه الأرض وله عذاب عظيم في الآخرة والعياذ بالله والدليل على ذلك قول الله تبارك وتعالى" فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها " وفي الحديث لا يدخل الجنة قاطع رحم فبعض الناس يقول أشعر بعدم الراحة والاضطراب والقلق الشديد لا استمتع بالصلاة ولا بالحياة وغيرها ولا حتى في قراءة القرآن يشعر بقلبه عليه ثقل وهم وذلك بسبب عقوبة قطع الأرحام، فما من ذنب يعجل الله عقوبته لصاحبه في الدنيا على ما أعده الله له في الآخرة من البغي وقاطع الرحم .

فإن صلة الرحم بصبرك على أسوأ الناس، فإن أمي وأمك عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنة الصديق أبو بكر تكلم في عرضها من كان يصرف وينفق عليه أبيها الصديق أبي بكر ومع ذلك أمر الله الصديق أن يعطي الصدقة لابن خالته مصبح ولا يمنعها عنه كما في قوله تعالى وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ .

نعم عباد الله كلنا ذوو خطأ فاغفر لهم واعف عنهم فإن رحمة الله قريب من المحسنين والله يحب من عباده العفو والصفح، قال تعالى وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين، وفي الحديث ويبين رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة صلة الرحم بقوله : " ليس الواصل بالمكافئ , ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها" .

فالواصل حقا ليس هو الذي يكتفي بأن يبادل الصلة بمثلها , فيصل من وصله ويقطع من قطعه, وإنما الواصل حقا الذي يعرف واجب الرحم حق المعرفة هو الذي يصل أقاربه جميعا حتى من قطع صلته به منهم , لأنه بهذه الصلة لمن قطعه يجعل من نفسه قدوة حسنة لسائر أقاربه , فإن النفوس مجبولة على التأثر بفعل المعروف , فتستيقظ في النفوس دوافع الرغبة في بلوغ الكمال, والتنافس في الاتصاف بأحسن الصفات .

ويبشر النبي صلى الله عليه وسلم واصل رحمه التي قطعته بالظفر بإعانة الله تعالى له في جهاده مع ذوي رحمه , وذلك فيما أخرجه الإمام مسلم رحمه الله تعالى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه "أن رجلا قال: يا رسول الله إني لي قرابة أصلهم ويقطعونني, وأحسن إليهم ويسيئون إلي , وأحلم عنهم ويجهلون علي؟ قال: لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُّهم المَلّ , ولن يزال معك من الله ظهير عليهم مادمت على ذلك ".

فنحن الآن في مهلة ولدينا فرصة وسعة ونحن في الدنيا أحياء على ظهر الأرض قبل أن نموتن فلا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ليال، فصل من قطعك وأعط من حرمك، فبادر أخي الآن اتصل على من قطعته وصل من بينك وبينه شحناء وأحسن على الناس تستعبد قلوبهم ويرضى الله عنك بصلتك لأهلك والناس من حولك .

وذكر الشيخ العتيق أن أهل الجنة لا ينعمون إلا بعد أن ينزع الله ما في قلوبهم من غل حتى تسلم صدورهم قال تعالى " ونزعنا ما في قلوبهم من غل إخوانا على سرر متقابلين " .

نسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا وأن يجعلنا من عباده الصالحين المخلصين الذين يصلون أرحامهم ويحسنون إلى إخوانهم وأهليهم وأن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وأن يبلغنا شهر رمضان أعواما عديدة وأزمنة مديدة.

 

مرفقات
الشيخ سعد العتيق يحاضر عن صلة الارحام
الشيخ سعد العتيق يحاضر عن صلة الارحام
 اضغط  بيمين الفأرة واختر حفظ الهدف باسم  أو  Save target as

طباعة   إرسال لصديق

 



 

الصفحة الرئيسية

القرآن الكريم

الفعاليات والأنشطة

أخبار الدوحة

تاريخ وحضارة

ثقافة وفكر

صوتيات ومرئيات

استشــــارات

الشباب وقضايا شبابية

اقرأ في إسلام ويب

ألبوم الصور

مطبوعات رمضانية

 
الشيخ سعد العتيق الداعية السعودي يلقي درساً بعنوان صلة الأرحام - موقع الدوحة في رمضان www.doharamadan.com